Jump directly to the Content

News&Reporting

بيت لحم تلغي عيد الميلاد، لكن القساوسة المحليين ما زالوا يتوقعون ليلة مقدسة

بينما تعطل الحرب الاحتفالات التقليدية، يرى المسيحيون الفلسطينيون فرصة للعودة إلى قصة الميلاد ولمشاركة الإنجيل.
EnglishespañolIndonesianрусскийУкраїнська
بيت لحم تلغي عيد الميلاد، لكن القساوسة المحليين ما زالوا يتوقعون ليلة مقدسة
Image: الصورة: ماجا هيتيج / جيتي إيماجيس
عادة ما تعج بيت لحم بالسواح في عيد الميلاد.

في كنيسة عمانوئيل الإنجيلية في بيت لحم، وبدلا من أضواء عيد الميلاد، قام القس نهاد سلمان بالبحث عن لافتة في خزانة الكنيسة. حملت اللافتة صورة لامرأة فارة من المباني التي قصفت بالقنابل، وطبعت عليها باللغة العربية عبارة ” لننهض ونعبد الله”.

كانت آخر مرة رفعت فيها الكنيسة اللافتة قبل عامين، خلال الصراع في آيار 2021 بين إسرائيل وحماس. تلخص هذه اللافتة توجه القس نهاد سلمان هذا العام خلال زمن الحرب في عيد الميلاد. إنه يرى فيها فرصة للتبشير بالإنجيل للناس الذين يعيشون تحت الاحتلال العسكري بينما ينوحون على الموتى من شعبهم في غزة.

وقال: ”سيطرح الناس المزيد من الأسئلة”. ”لقد رأينا أنه دائما بعد الأزمة ، يبحث الناس: ما هي الحقيقة؟ أين الحقيقة؟ لذلك لدينا الكثير من العمل للقيام به”.

وكان قادة الكنائس في بيت لحم وعبر الأراضي المقدسة قد قرروا الغاء احتفالات عيد الميلاد هذا العام بسبب الحرب المستمرة بين إسرائيل وحماس.

بالعادة تكون بيت لحم - وهي مدينة فلسطينية يبلغ عدد سكانها حوالي 30،000 شخص في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل - مكتظة بأكثر من 3 ملايين زائر يأتون من جميع أنحاء العالم للاحتفال بميلاد المسيح.

في مثل هذا الوقت تملأ الفرق الموسيقية والمغنين والراقصين والألعاب النارية المدينة بهتافات مرتفعة وطاقة احتفالية. كما كانت الآلاف تملأ كنيسة المهد ، وتلمع الأضواء الذهبية عبر شارع النجمة ، وتضاء شجرة عملاقة ذات نجمة ياقوت في ساحة المهد.

بدلا من ذلك ، الأن الشوارع مظلمة وصامتة.

ستكون ليلة صامتة في عيد الميلاد هذا العام - لكنها ستظل ليلة مقدسة ، بحسب اقوال القادة المسيحيين المحليين. ويقول هؤلاء إن تجريد عيد الميلاد من كل زينته الدخيلة وتقاليده الغربية سيساعدهم على التركيز على المعنى الحقيقي لعيد الميلاد.

وقال سلمان للخمسين طفلًا في كنيسته: ”هذا العام، لن تحصلوا على هدية. لكن ستقدمون هدية”. لقد تحدّاهم ليجروا عصف أفكار حول طرق جمع التبرعات - سواء كان ذلك من خلال بيع العلكة أو بيع الكعك البيتي الصنع. وقال لهم انه مهما كان المبلغ الذي سيكسبونه ، فإن الكنيسة ستساهم بمبلغ مساو له ، وسيستخدمون الأموال لشراء الهدايا لأطفال الحي الفقراء في عيد الميلاد.

وحثهم سلمان على نشر الإنجيل أثناء جمع التبرعات: ”أخبروا الجميع لماذا تفعلون هذا”.

اما في كنيسة الميلاد الإنجيلية اللوثرية في بيت لحم، فيواصل القس منذر إسحاق شدّ الانظار إلى الحرب في غزة ويدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار.

بدلا من مشهد المذود التقليدي ، وضعت كنيسته كومة من الاحجار والباطون المكسور لتمثيل الأنقاض في غزة ، وفوق الأنقاض ، وضعت الطفل يسوع ملفوفا في كوفية فلسطينية.

”الله تحت الأنقاض في غزة”، وعظ إسحاق في الأسابيع القليلة الأولى من الحرب. إنه مع الخائفين واللاجئين. إنه في غرفة العمليات. هذا هو عزاؤنا. يسير معنا في وادي ظل الموت. إذا أردنا أن نصلي ، صلاتي هي أن يشعر أولئك الذين يتألمون بهذا الحضور الشافي والمعزي ”.

حتى لو لم تلغ السلطات المحلية احتفالات عيد الميلاد ، ”فانه لن يحتفل أحد” ، قال إسحاق ل CT. ”ليس لاحد مزاج للاحتفال.” من وجهة نظره ، هو يرى ان الحرب هي بمثابة ”إبادة جماعية”. وأخرج اسحاق هاتفه الخلبوي ليرينا ما كان يتحدث عنه: صور ومقاطع فيديو لأمهات اكتست وجوههم بالرماد وجثث محطّمة في غزة.

ان كنيسته خالية تماما من أشجار عيد الميلاد والأضواء وبابا نويل. وقال إن وقف احتفالات عيد الميلاد وفر ”فرصة عظيمة لإعادة التفكير في معنى عيد الميلاد”.

وقال إسحاق إن الكلمات التي ربطها الناس مع عيد الميلاد ذات مرة كانت بابا نويل ، والشجرة ، والهدايا ، والترانيم - وكلها تقاليد ”رومانسية” استوردناها من الغرب. واليوم، يفكر اسحاق في كلمات من قصة عيد الميلاد في الكتاب المقدس: قيصر، والاكتتاب، والمجزرة، واللاجئين في مصر – ذات الصلة بالفلسطينيين الذين يتعين عليهم التسجيل للسفر خارج الضفة الغربية والذين يبحثون عن الأمان في مصر.

بالنسبة لإسحاق، قصة عيد الميلاد هي عن الله في صورة إنسان، والحاضر مع الناس في معاناتهم. وأشار إلى مشهد الميلاد في كنيسته ، إلى الطفل يسوع بين الأنقاض: ”هكذا يتم الاحتفال بعيد الميلاد هنا. ... لكن الصلوات ستستمر. الصلوات لن تتوقف”.

على الرغم من الأجواء الثقيلة والمتوترة - أو بالأحرى بسببها - قرروا في مكان واحد على الأقل الاستمرار في احتفالات عيد الميلاد هذا العام.

فقد قررت جمعية الشبان المسيحية الدولية في القدس الغربية (JIY) اقامة مراسيم إضاءة شجرة عيد الميلاد السنوية، بعد أن طلب البطاركة ورؤساء الكنائس في القدس من المسيحيين في المنطقة تجنب أنشطة عيد الميلاد ”الاحتفالية غير الضرورية” هذا العام.

وقال فادي سويدان، الرئيس التنفيذي ل JIY، إن قلبه وقلوب موظفيه كانت مثقلة حتى وهم يحيطون بشجرة عيد الميلاد العملاقة ذات الأضواء استعدادا لهذا الحدث.

قال: ”كانت لدينا الكثير من المشاعر المختلطة”. كان من الصعب علينا أن نفرح”.

لكنه شعر أنه من الضروري والمهم الحفاظ على التقليد السنوي. ”قمنا بذلك من أجل الأطفال. كان علينا أن نجلب الأمل للأطفال. نحتاج إلى التفكير في سلامة الصحة العقلية للأطفال. ان الأطفال ينتظرون ذلك كل عام. كيف تشرح للأطفال أنه لا يوجد عيد ميلاد هذا العام؟

لذلك وفي 3 ديسمبر ، الأحد الأول من زمن المجيء ، تجمع حوالي 600 طفل وعائلاتهم حول شجرة عيد الميلاد في جمعية الشبان المسيحية JIY ، وحضروا حفلة مخففة للغاية. بدلا من أغاني عيد الميلاد الصاخبة التي يتم عرضها عادة من خلال مكبرات الصوت ، قامت فرقة من عازف تشيلو واحد وثلاثة عازفي كمان بعزف موسيقى ناعمة.

لم يكن الحفل فقط للأطفال. وقال سويدان إن جمعية الشبان المسيحية تأسست منذ بدايتها كرمز للوحدة والسلام، حيث جمعت اليهود والمسيحيين والمسلمين معا في مكان واحد. كان من الأهمية بمكان بالنسبة له أن يجمع العائلات من مختلف الثقافات والأديان ، حتى لتقديم لمحة عن أن هذا التعايش السلمي لا يزال ممكنا ، حتى في أكثر المدن المتنازع عليها في العالم.

ومن خلال الكلمة التي القاها ، أخبر سويدان الحشد أن الحفل هو منارة للأمل الذي نحن بأمس الحاجة إليه:

في وقت كهذا، عندما يبدو العالم مجزأ بسبب الصراع والنزاع، فإن اجتماعنا معا يحمل معنى أكبر. ... تمثل هذه الأضواء أكثر من مجرد تقاليد احتفالية. إنها رمز قوي للإيمان الدائم والمرونة والروح الانسانية التي لا تموت.

هذا العام ، أصبحت رسالة عيد الميلاد - رسالة المحبة والسلام وحسن النية تجاه الجميع - أكثر أهمية من أي وقت مضى.

ومباشرة قبل أن يضيئوا الشجرة ، وبدلا من العد التنازلي من 10 ، صرخ الحشد ، ”أمل. حب. سلام!” وأضاءت الأضواء الذهبية والفضية ، متلألئة حول الشجرة ، عبر الساحة ، وأعلى الأبراج.

قد يكون خلق هذا النوع من الأجواء ممكنا في القدس، ولكن ليس في بيت لحم، حيث الاجواء كئيبة.

يعتمد ثمانون بالمائة من سكان بيت لحم على السياحة في معيشتهم. وفي موسم عيد الميلاد يتوقع معظم السكان المحليين تحقيق أكبر دخل لهم. لقد خنقت الحرب اقتصادهم، وشلّت حريتهم في التنقل، وزادت من العداء والمخاوف تجاه جنود جيش الدفاع الإسرائيلي والمستوطنين اليهود، الذين داهموا البلدات، واحتجزوا وضربوا الفلسطينيين، وفرضوا المزيد من نقاط التفتيش.

إذا لم يتغير شئ، فالأمر لا يتعلق بما إذا كان العنف سينفجر في الضفة الغربية، ولكن متى سينفجر ذلك العنف، بحسب ما قال مسيحيون هناك ل CT. السكان المحليون خائفون ومحطمون ومظلومون.

في ليلة خميس باردة من شهر ديسمبر، جلس حوالي 20 مسيحيا في سن المراهقة وأوائل العشرينات في دائرة في كنيسة عمانوئيل الإنجيلية في بيت لحم للاستماع إلى قصة الميلاد. لقد سمعوها مئات المرات. فهم يشاركون يسوع في نفس مسقط الرأس. ان البلد والظروف مألوفة للغاية.

لقد عاش إلياس النجار، قائد خدمة الشباب، قصته الخاصة من رواية بيت لحم. ففي نوفمبر/تشرين الثاني 2007، فرّ هو وعائلته من غزة بعد أن هددت جماعة إسلامية متشددة المسيحيين في كنيسته وقتلت زميلا له في الكنيسة. في ذلك الوقت، كانت زوجته حاملا في شهرها التاسع. وقد وصلوا إلى بيت لحم وهم لا يعرفون اي شخص فيها، أو أين يقيمون، أو أين تلد زوجته طفلهما، لكن كانت معهما قطعة من الورق كتبت عليها أرقام هواتف العديد من الخدمات الصحية في المنطقة.

واستذكر الياس تجربته الخاصة في تلك الليلة وهو يعيد سرد قصة عيد الميلاد.

”تخيل مريم متكئة على الحائط وحامل في ساعتها الأخيرة. تخيل أن بيت لحم ممتلئة ، تماما كما كانت ستكون ممتلئة الآن لو لم تكن هناك حرب في غزة. تخيل أنك لا تعرف أين سيقيمون. لا أحد للاتصال به”، قال لهم باللغة العربية.

”وتخيل مريم تفكر،” ألم يخبرني الله أنني سألد ملك الملوك؟ ثم تخيل انهم يصلون إلى المكان الذي ستلد فيه. صدمة كبيرة! الرائحة الكريهة. الحيوانات. في وسط كل ذلك ، ولدت يسوع المسيح. فامتلأوا بالفرح ”.

الآن فكروا في الناس في غزة، كما قال لهم. بالطبع ، لم يكونوا بحاجة إلى الكثير من الخيال - فهم يشاهدون مقاطع فيديو للحرب كل يوم. في خضم الفوضى ، يولد الأطفال ويقتل الأطفال.

هذه هي قصة عيد الميلاد”، قال الياس النجار. ”كل هذه التفاصيل الصغيرة التي لا نفكر فيها عادة. في عيد الميلاد ، عادة ما نضع الزينة ونستمتع بأشجار وأضواء عيد الميلاد. ولكن إذا نظرت إلى القصة الحقيقية لعيد الميلاد ، فقد كانت قصة مشقة خالصة. لكن الله لم يترك مريم ويوسف. ولم يتركوا الله”.

ثم نظر حول الغرفة. ”فلماذا يجب علينا نحن ان نتركه؟”

-

[ This article is also available in English español Indonesian русский, and Українська. See all of our Arabic (العربية) coverage. ]

April
Support Our Work

Subscribe to CT for less than $4.25/month

Read These Next

close