في وقت مبكر، تتزوج واحدة من كل خمس فتيات باكستانيات (18.3٪) قبل سن 18 عامًا، وفقًا للبيانات من عام 2017 إلى عام 2018، مع حمل أكثر من نصفهن في سن الطفولة. وتنتمي العديد من هؤلاء الفتيات إلى الديانات المسيحية أو الهندوسية التي تشكل مجتمعة 3.5 في المائة من السكان، وهم أغلبية مسلمة.

في حين حظرت الحكومة رسميًا زواج الأطفال، إلا أن القوانين التمييزية وعدم إنفاذها سمحت باستمرار هذه الممارسة. يتم ترتيب معظم حالات زواج الاطفال من قبل العائلات، ولكن يتم اختطاف ما يقدر بنحو 1000 فتاة، وتحولهن إلى الإسلام، ثم يتم تزويجهن قسراً من خاطفيهن كل عام. وتواجه هؤلاء العرائس الأطفال مخاطر متزايدة من حدوث مضاعفات صحية مرتبطة بالحمل ووفيات الأمهات.

ومن الممكن أن يوفر الحكم الأخير الذي أصدرته المحكمة العليا في لاهور أداة أخرى للمدافعين وقادة الكنيسة الذين يحاولون حماية الفتيات الباكستانيات. وفي أبريل/نيسان، ألغت بندا في قانون تقييد زواج الأطفال لعام 1929 الذي يحدد الحد الأدنى لسن الزواج بـ 16 عاما للفتيات و18 عاما للفتيان. وباعتبار هذا التعريف للطفل بأنه "تمييزي وغير دستوري"، أمرت المحكمة مقاطعة البنجاب بمراجعة القانون مع تحديد حد أدنى موحد لسن 18 عامًا لكلا الجنسين.

واستشهد الحكم بالضمانات الدستورية الباكستانية المتعلقة بالمساواة بين الجنسين وحماية حقوق المرأة والطفل، وقدم بيانات توضح كيف أن حمل المراهقات هو أحد الأسباب الرئيسية لوفاة الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 و19 عامًا.

وكتب القاضي شهيد كريم:"نحن، كأمة، متخلفون بشكل مؤسف في جميع المؤشرات الرئيسية، ولا يمكن أن يضيع نصف سكاننا بسبب الإنجاب في سن مبكرة بينما تظل إمكاناته غير مستغلة"."تكافؤ الفرص بين الإناث يعني تقييدًا متساويًا للذكور في الزواج."

وبما أن البنجاب أصبحت ثاني مقاطعة باكستانية (من أصل أربعة) تعتمد سن 18 عامًا كحد أدنى لسن الزواج لكلا الجنسين، فقد واجه المناصرون تحديات في محاولة تشديد العقوبات وإنفاذها على أولئك الذين ينتهكون القوانين الحالية.

بعد وقت قصير من صدور الحكم في الشهر الماضي، قدم المجلس الإقليمي للبنجاب مشروع قانون من شأنه أن يؤدي إلى فرض عقوبات شديدة على البالغين المنخرطين في زواج الأطفال، وكذلك على أولئك الذين يسهلون مثل هذه الزيجات، بما في ذلك الآباء أو الأوصياء. قد يواجه الجناة السجن لمدة تصل إلى عامين و/أو غرامة كبيرة تصل إلى 2 مليون روبية باكستانية (حوالي 7200 دولار أمريكي).

وفي حين أن العديد من الأقليات المسيحية والأقليات الدينية الأخرى تدعم مثل هذا التشريع وتشعر بالامتنان لحكم المحكمة، إلا أنه لا يتفق الجميع على فعاليته. سأل CT أربعة قادة عما إذا كان النظام القانوني فعالاً في الحد من الزواج القسري والتحول. يتم ترتيب إجاباتهم من "لا" إلى "ربما" إلى "نعم".

Article continues below

آشر سارفراز، الرئيس التنفيذي لمنظمة الروح المسيحية الحقيقية، خدمة للأطفال الفقراء، لاهور

رغم أن قرار المحكمة العليا في لاهور قد يبدو منتصراً، فإنه لا يكفي من دون حدوث تحول مجتمعي. إن إصدار أمر على المستوى القضائي لن يحدث أي تغيير، لأن الأمر يجب أن يتم تنفيذه من قبل وكالات إنفاذ القانون. إذا لم تكن هذه الوكالات مستعدة لتحمل التغيير والسماح لأسر الضحايا بالشعور بالأمان في تقديم شكاواهم إليهم، والتأكد من اتباع إجراءات غير متحيزة لتحقيق العدالة، فلن يؤدي أي قدر من الأحكام إلى التغيير.

إن زواج الأطفال جزء لا يتجزأ من الثقافة الباكستانية، ويتطلب كسر السلسلة القديمة تحولًا كاملاً ليس فقط في عقلية الناس ولكن أيضًا على مختلف مستويات سلطات إنفاذ القانون، التي يتعين عليها المساعدة في دعم القانون وتنفيذه. إجراءات غير متحيزة. ولذلك، أعتقد أنه لن يكون هناك أي تأثير على حالات التحول القسري والزواج القسري.

في عام 2014، كلفت المحكمة العليا الباكستانية الحكومة بتنظيم فريق عمل فيدرالي لتعزيز التسامح الديني وإنشاء مجلس لمراقبة الحقوق والضمانات المقدمة للأقليات بموجب الدستور. ولكن حتى بعد مرور عشر سنوات، لم يتم تنفيذه بالكامل.

إن جعل زواج الأطفال غير مقبول في باكستان يعتمد على تثقيف الجمهور، وتدريب القضاة والمسؤولين، وتحدي المعتقدات الدينية التي تبرر زواج الأطفال. وسوف يتطلب إنهاء هذه الممارسة الضارة بذل جهود متعددة الجوانب لتوحيد الحكومة والمجتمع المدني والمجتمعات المحلية في جميع أنحاء البلاد.

روبي نعيم جون، مدير مشارك، منظمة بيثيل الإنجيلية، إسلام آباد

لست متأكدا ما إذا كانت التغييرات في قانون تقييد زواج الأطفال ستمنع الزواج القسري، لأنني أعتقد أنه من خلال تغيير القانون فقط، لن يحدث التغيير. عقلية الناس أيضا يجب أن تتغير.

بشكل عام، تحتاج الكنيسة في باكستان إلى تقوية وتلمذة العائلات من خلال خدمة الأسرة، ويجب على الكنائس أن تقوم بعمل أفضل في تثقيف العائلات المسيحية حول عواقب تزويج بناتها القاصرات أو السماح لأبنائها بالزواج من فتيات قاصرات.

لسوء الحظ، في العقود القليلة الماضية، لم يعط الأولاد المسيحيون الأولوية للتعليم، وبالتالي انتهى بهم الأمر إلى الضعف الاقتصادي. في بعض الأحيان، تميل الفتيات المسيحيات القاصرات إلى الزواج من رجال مسلمين لأنهن يرون أن مستقبلهن المالي آمن معهم. نحن بحاجة للمساعدة في تمكين أولادنا المسيحيين اقتصاديا. يجب أن يتعلم المسيحيون تحمل المسؤولية عن أفعالهم وعدم إلقاء اللوم في كل شيء على التحولات القسرية.

أوافق على أن هناك حالات اختطاف حقيقية لفتيات قاصرات وتحويلهن قسريًا، وأن التنفيذ الصارم للقانون في المستقبل قد يحد من هذه الجريمة.

بيتر جاكوب، المدير التنفيذي لمركز العدالة الاجتماعية، وهي منظمة بحثية ومناصرة

نحن نرحب بهذا القرار الجديد من المحكمة والذي يأتي بعد ما يقرب من 100 عام من سن قانون تقييد زواج الأطفال لعام 1929، وهو قرار تقدمي وتاريخي سعى إلى حماية حقوق النساء، وخاصة الأقليات.

أكثر من 70% من الفتيات المختطفات أو اللاتي يهربن طوعا مع رجال مسلمين، ثم يتحولن ويتزوجن، هن قاصرات. إذا تم تنفيذ هذا القانون نصًا وروحًا، فسوف يساعد في منع التحولات القسرية.

Article continues below

وميزة وجود القانون هي أنه يمكن للناس على الأقل اللجوء إلى القانون والعدالة. ومع ذلك، فإن القوانين لا تصبح فعالة من تلقاء نفسها، فهي تعمل فقط كرادع. القضاة يعرفون ذلك، والمحامون يعرفون ذلك، وهذا الوعي يساهم في تطبيق القانون بشكل غير مباشر. ومع ذلك، في حالة حدوث انتهاك، يجب تقديم الأمر إلى المحكمة في إطار الإجراءات القانونية.

يعد مشروع القانون هذا، على الأقل، خطوة في الاتجاه الصحيح، على الرغم من أنه لا يمكن لأحد استخدامه للطعن في أي زواج في الوقت الحالي، حتى يتم استكمال جميع الإجراءات القانونية ويصبح قانونًا. لكن مجرد وجود مثل هذا القانون سيكون له قيمة مقنعة على الأقل.

ووفقاً لمنظمة اليونيسف، فإن 18.9 مليون فتاة في باكستان تتزوج قبل أن تبلغ سن 18 عاماً، و4.6 مليون فتاة قبل أن تبلغ 16 عاماً. وأي شخص يتزوج فتاة تحت سن 16 عاماً يعتبر بالفعل مخالفاً للقانون. وهذه الانتهاكات تحدث بالفعل ويمكن إيقافها من خلال تطبيق القانون القائم.

أزهر مشتاق، الأمين العام لجمعية الكتاب المقدس الباكستانية، لاهور

إن التشريع المقترح، بمجرد تنفيذه، سوف يتصدى بشكل أساسي للممارسة البغيضة المتمثلة في الزواج القسري للقاصرين، وخاصة الفتيات اللاتي لا تتجاوز أعمارهن 12 أو 14 عامًا. وفي مثل هذه السن الحساسة، يمكن بسهولة إخضاع هؤلاء الأطفال من خلال التهديد والإكراه على الزواج. يعترف القانون بأن الشخص البالغ من العمر 18 عامًا أكثر استعدادًا من الناحية التنموية لتقييم مثل هذا القرار الضخم.

ومع ذلك، فإن الحقيقة القاسية هي أنه حتى البالغين يمكن أن يقعوا ضحية للخداع أو الإكراه أو الاختطاف في الترتيبات الزوجية. لذا، فرغم أن التشريع لا يستطيع استئصال جميع الحالات، فإن غرضه الأساسي يتلخص في إقامة ضمانات قانونية لحماية الفئات الأكثر ضعفاً في المجتمع ــ الأطفال الأبرياء ــ من الاستغلال وسرقة سنوات تكوينهم.

على الرغم من التدابير القضائية الحالية والرقابة، لا يزال بإمكان الجهات الفاعلة السيئة ممارسة تأثير خبيث لتخويف فتاة قاصر والضغط عليها حتى تعترف كذبًا بموافقة لا تمتلكها فعليًا في قلبها وعقلها. يسعى هذا القانون إلى أن يكون ضمانة للدفاع عن حياة هؤلاء الشباب الضعفاء من هذا الإكراه البغيض.

ومما لا شك فيه أن هناك مناطق معينة في باكستان قد يكون فيها تنفيذ هذا القانون أمرًا صعبًا. ويهيمن على هذه المناطق أفراد ذوو نفوذ، ولا حول ولا قوة لوكالات إنفاذ القانون في مواجهتهم. والجماهير في هذه المناطق تعمل وفق أهوائها متجاهلة القانون.

ولكن هذا التشريع يمثل تقدماً حيوياً في الاعتراف بما لا يغتفر ومكافحته، ويأمل المرء أن يصبح هذا التشريع درعاً لأولئك الأكثر عرضة للاستغلال من خلال مثل هذه الممارسات الزوجية العتيقة والبغيضة.

-

[ This article is also available in English. See all of our Arabic (العربية) coverage. ]